loading

حوكمة الشركات

 

تلتزم شركة الاستثمارات الوطنية بتبني المبادئ الأساسية لحوكمة الشركات لتحسين أداء الشركة وخدماتها، وتجنب مخاطر الإخفاق، وحماية حقوق أصحاب المصالح.

 تؤمن شركةالاستثمارات الوطنية بأن أعلى معايير حوكمة الشركات هي ضرورة لنزاهة أعمالها وادائها وضرورية لنمو مستدام.

المبادئ الأساسية لحوكمة الشركات في شركة الاستثمارات الوطنية

  1. بناء هيكل متوازن لتشكيل مجلس الإدارة
  2. التحديد السليم للمهام والمسؤوليات
  3. استقطاب الكفاءات العالية لعضوية مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية
  4. المحافظة على نزاهة التقارير المالية
  5. تطبيق الأنظمة السليمة لإدارة المخاطر والرقابة الداخلية
  6. تعزيز معايير السلوك المهني والاخلاقي
  7. ضمان جودة ودقة الإفصاح والشفافية في الوقت المناسب
  8. احترام حقوق المساهمين
  9. التعرف على أدوار أصحاب المصالح
  10. تشجيع وتعزيز الاداء
  11. التركيز على اهمية المسؤولية الاجتماعية للشركة

الأعمال البيئية والاجتماعية والحوكمة في اجندة شركة الاستثمارات الوطنية

تعتقد الشركة أنه بالنسبة للشركات العالمية، فإن توفير حلول مبتكرة ومستدامة للعملاء وإنشاء نماذج أعمال مرنة تدمج جوانب الاستدامة / البيئية الاجتماعية والحوكمة عبر سلسلة القيم، هي احتياجات حاسمة. عند تحديد إطار الحوكمة البيئية والاجتماعية للشركة، تم تحليل الاتجاهات الضخمة ومحركات الصناعة والأطر العالمية والبرامج الوطنية وشاركت الشركة مجموعات من أصحاب المصلحة الخارجيين والداخليين للتركيز على مخاطر وفرص الاستدامة – البيئية والاجتماعية والحوكمة.

مجلس الإدارة ولجان المجلس

يتألف مجلس إدارة شركة الاستثمارات الوطنية من ستة أعضاء وراعت الشركة تنوع المهارات والمعرفة والخبرة في المجالات ذات الصلة والثقافة والعرق والنوع في ترشيحات المجلس. ومدة عضوية مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد في نهاية تلك المدة. ويتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من قبل المساهمين من خلال الاقتراع السري في اجتماع الجمعية العامة العادية. وغالبية أعضاء مجلس الإدارة أعضاء غير تنفيذيين، ومراعاة أن يكون 20% على الأقل من أعضاء مجلس الإدارة، أعضاء مستقلين، على ألا يتجاوز عدد الأعضاء المستقلين نصف أعضاء مجلس الإدارة ويتمتع مجلس الإدارة بأوسع الصلاحيات في إدارة الشركة من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة من خلال الإشراف ومتابعة على أداء الإدارة التنفيذية بهدف حماية مصالح المساهمين من خلال التركيز على تعزيز الملاءة المالية للشركة، وإطار حوكمة الشركات، والامتثال للقوانين واللوائح، والحفاظ على إطار سليم للرقابة الداخلية. قام مجلس الإدارة بتشكيل لجان لدعم تنفيذ بعض مسؤولياته بشكل فعال وفقا لاحتياجات الشركة وظروفها وطبيعة أعمالها، ولكل لجنة ميثاقها المكتوب الخاص بها، والذي يتوافق مع قواعد حوكمة الشركات والقوانين واللوائح الأخرى المعمول بها. تحدد المواثيق مهمة ومسؤوليات اللجان بالإضافة إلى مؤهلات عضوية اللجنة، وإجراءات تعيين أعضاء اللجنة وعزلهم، وهيكل اللجنة وعملياتها وتقديم التقارير الدورية إلى المجلس. فيما يلي موجز عن اللجان الرئيسية لمجلس الإدارة:

لجنة التدقيق

هذه اللجنة مسؤولة عن مساعدة مجلس الإدارة في الوفاء بمسؤولياته المتعلقة بالرقابة على جودة ونزاهة المحاسبة والتدقيق والرقابة الداخلية وإطار إدارة المخاطر وممارسات إعداد التقارير المالية للشركة وكذلك علاقة الشركة بمراجعيها الخارجيين.

لجنة الترشيحات والمكافآت

هذه اللجنة مسؤولة عن التوصية بتعيين أعضاء مجلس الإدارة والأعضاء التنفيذيين، وتسهيل التقييم السنوي لأداء مجلس الإدارة ككل وكل عضو فيه وكذلك الإشراف على عملية التدريب والتطوير لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، كما أن اللجنة مسؤولة عن تقييم حوافز ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية فيما يتعلق بالأهداف طويلة الأجل للشركة.

لجنة إدارة المخاطر

تهدف هذه اللجنة إلى تعزيز الإشراف الفعال لمجلس الإدارة على المعاملات الهامة داخل الشركة. اللجنة مسؤولة عن جميع جوانب إدارة المخاطر المؤسسية بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الاستراتيجية، والسوق، والمالية، والسيولة، والعملاء، والامتثال، والمخاطر التشغيلية.

أنظمة الرقابة الداخلية لشركة الاستثمارات الوطنية

 

تتأكد شركة الاستثمارات الوطنية من وجود ضوابط كافية لحماية أصولها ضد أي استخدام غير سليم وغير مصرح به، كما تتأكد من أن جميع المعاملات تتم بشكل صحيح. الرقابة الداخلية في شركة الاستثمار الوطنية متعددة الأوجه وتتمثل في:

  • مبادئ الضوابط الأربعة للمراقبة
  • إدارة المخاطر
  • المطابقة والالتزام
  • التدقيق الداخلي والخارجي
  • الإفصاح والشفافية
  • قواعد السلوك المهني والاخلاقي.
  • مراقبة المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة وتجنب تعارض المصالح.
  • الإبلاغ عن المخالفات
  • تحديد المهام والمسؤوليات وتفويض الصلاحيات.
  • حماية حقوق أصحاب المصلحة.

التقارير المالية

  • عام

  • تقرير ملخص

    الربع الاول
    نصف سنوي
    الربع الثالث
    سنوي
  • الميزانية العمومية

    الربع الاول
    نصف سنوي
    الربع الثالث
    سنوي
  • أرباح الشركات

    الربع الاول
    نصف سنوي
    الربع الثالث
    سنوي
  • التقرير السنوي

    تقرير سنوي
    التقارير المالية

مؤتمر المستثمرين/ المحللين

الافصاحات

تعامل شخص مطلع على أسهم شركة الاستثمارات الوطنية

يونيو 4, 2024

افصاح معلومات جوهرية بشأن توقيع اتفاقية تجديد تسهيلات ائتمانية

مايو 28, 2024

تأكيد الجدول الزمني لاستحقاقات الأسهم

مايو 20, 2024

محضر مؤتمر المحللين

مايو 15, 2024

المسؤوليّة الاجتماعيّة

تتضمن شركة الاستثمارات الوطنية سياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات كآلية ذاتية التنظيم, حيث تراقب وتضمن امتثالها الفعال لروح القانون والمعايير الأخلاقية والمعايير الوطنية أو الدولية. كما تسعى الشركة إلى تحديد مجموعة من الأنشطة الموجهة نحو تعزيز بعض المنافع الاجتماعية، بما يتجاوز مصالح الشركة. تهدف الشركة إلى زيادة الأرباح طويلة الأجل وثقة المساهمين من خلال العلاقات العامة الإيجابية والمعايير الأخلاقية العالية لتقليل المخاطر التجارية والقانونية من خلال تحمل مسؤولية إجراءات الشركات. تشجع استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية للشركات على إحداث تأثير إيجابي على المجتمع الكويتي. و يتم التركيز بشكل خاص على دعم ورعاية الفعاليات الموجهة نحو تمكين الشباب الكويتي من اتخاذ خيارات مهنية مستنيرة، وتشجيع الإبداع.

شركة الاستثمارات الوطنية تسعى إلى تحديد مجموعة من الأنشطة الموجهة نحو تعزيز بعض المنافع الاجتماعية، بما يتجاوز مصالح الشركة.

كما تسعى الاستثمارات إلى أن تكون لاعباً مجتمعياً نشطاً في مجالات أخرى مثل التعاون مع المنظمات ذات القضايا الاجتماعية الجيدة، و تحديد المشاريع الأكثر قيمة ، والتي يمكن المشاركة فيها والتي هي الأكثر تأثيراً على المجتمع.

myNIC